• ×
الثلاثاء 19 مارس 2024 | 12-19-2022
×

البروفيسور لورينس مولينكامب

البروفيسور لورينس مولينكامب

البروفيسور لورينس مولينكامب
 

سيرة ذاتية

*

*

الفائز بجائزة الملك فيصل لعام*
١٤٣٨هـ/٢٠١٧م
الجنسية:*هولندا
*

Professor-Ridwan-Al-Sayyid

Professor-Ridwan-Al-Sayyid

ولد البروفيسور لورينس مولينكامب في جاريلسوير بهولندا في سنة ١٩٥٦م، ودرس الكيمياء الفيزيائية في جامعة جروننجن (١٩٧٤– ١٩٨٠م) التي حصل منها أيضاً على درجة الدكتوراه في سنة ١٩٨٥م. بعد ذلك عمل في البحوث الصناعية في مختبرات فيليبس للبحوث في أيندهوفن بهولندا مدة عشر سنوات. وفي عام ١٩٩٤م عُين أستاذاً مشاركاً في الجامعة التقنية (RWTH) في أخن بألمانيا، وأصبح – منذ عام ١٩٩٩م – أستاذاً للفيزياء النظرية، ورئيساً لوحدة تنضيد الشعاع البلَّوري في معهد الفيزياء في جامعة ورزبيرج بألمانيا.

تركزت بحوث الأستاذ الدكتور مولينكامب في دراسة النقل الكوانتي لأنظمة النانو، وتطبيقات دوران الإلكترونات في أشباه الموصلات والتحليل الطيفي الضوئي لها. وقد اشتهر باكتشافه لتأثير دوران هال الكوانتي، مما فتح الباب أمام علم جديد تماماً في مجال العوازل الطبولوجية. كما طوَّر طرائق جديدة لابتكار حالات لحمل الشحنات المستقطبة بواسطة دوران الإلكترونات ومعالجتها، مع إمكانية التوصل إلى تصميم أجهزة تخزين مغناطيسية.

نشر البروفيسور مولينكامب قرابة ٣٧٥ بحثاً علمياً في كبرى المجلات العلمية العالمية، وقد اختارته مؤسسة تومبسون – رويتر في سنة ٢٠١٤م أكثر العلماء استشهاداً ببحوثهم في العالم. وقد دُعي لإلقاء كثير من المحاضرات، بما فيها عدد جمٌّ من محاضرات الشرف. كما اختير رئيساً لتحرير مجلة “Semiconductor Science and Technology” (٢٠٠١– ٢٠١١م)، ورئيس تحرير مشارك لأحد أقسام مجلة “Review Letters Physical” (٢٠٠١– ٢٠٠٧م)، ومحرراً لمجلة “EPJ Applied Physics” (٢٠٠٤– ٢٠١٥م)، وهو حالياً المحرر الرئيسي لمجلة “Physical Review B” منذ ٢٠١٢م وحتى الآن.

وتقديراً لإنجازاته العلمية الرائدة، حصل الأستاذ الدكتور مولينكامب على عدد من الجوائز الرفيعة والتقدير العلمي، بما في ذلك جائزة الفيزياء الأوربية (٢٠١٠م)، وجائزة أوليفر– بكلي لفيزياء الحالة الصلبة من الجمعية الأمريكية للفيزياء (٢٠١٢م)، وجائزة مركز البحوث الأوربي (٢٠١٢م)، وجائزة الفيزياء المتقدمة (٢٠١٣م)، وجائزة جوتفريد ولهلم لايبنز من المؤسسة الألمانية للبحوث (٢٠١٤م)، وميدالية ستيرن– جيرلاخ (٢٠١٧م). وهو أستاذ شرف في معهد أشباه الموصلات بالأكاديمية الصينية للعلوم، وزميل في معهد الفيزياء والجمعية الأمريكية للفيزياء، وعضو خارجي بالأكاديمية الملكية الهولندية للآداب والعلوم.

لقد منح البروفيسور لورينس مولينكامب الجائزة لكونه ساهم بدرجة كبيرة في المجال التجريبي لعلم دوران الإلكترونات. وقد تضمنت أعماله اكتشاف طرق مبتكرة لحقن الشحنات المستقطبة بواسطة الدوران في اشباه الموصِّلات، مع إمكانية استخدام وسائل تخزين ممغنطة، ومعالجة حالات الدوران.

وقد نجح البروفيسور مولينكامب تجريبيا في تأكيد نظرية تأثير دوران هال الكوانتي، مما يعزز مجال العوازل الكوانتية ويمثل شكلا جديدا من أشكال المادة الكوانتية.

بواسطة :
 0  0  2.5K

سحابة الكلمات الدلالية

التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..