• ×
الثلاثاء 19 مارس 2024 | 12-19-2022
×

البروفيسور دانيال لوس

البروفيسور دانيال لوس
 

سيرة ذاتية

*

*

الفائز بجائزة الملك فيصل لعام*
١٤٣٨هـ/٢٠١٧م

الجنسية:*سويسرا

Professor-Daniel-LossProfessor-Daniel-Loss


ولد البروفيسور دانيال لوس في ونترثور بسويسرا في سنة ١٩٥٨م. درس الفيزياء النظرية في جامعة زيوريخ (١٩٧٩–١٩٨٣م) التي حصل منها أيضاً على درجة الدكتوراه في الميكانيكا الإحصائية سنة ١٩٨٥م. وقد واصل مسيرته الأكاديمية بعد ذلك على مدار ٣٥ عاماً؛ فعمل بعد مرحلة الدكتوراه باحثاً مشاركاً في جامعة زيوريخ (١٩٨٥–١٩٨٩م)، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة زميلاً باحثاً مع الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء البروفيسور ليجيت في جامعة الينوي في أوربانا (١٩٨٩–١٩٩١م)، ثم باحثاً علمياً في مركز واتسون للبحوث بشركة آي بي إم (IBM) في يورك تاون هايتس بولاية نيويورك (١٩٩١–١٩٩٣م). انتقل بعدها إلى العمل في جامعة سيمون فرايزر في فانكوفر في كندا؛ حيث عمل أستاذاً مساعداً (١٩٩٣– ١٩٩٥م)، ثم أستاذاً مشاركاً في الفيزياء (١٩٩٥– ١٩٩٦م). وفي عام ١٩٩٦م، عمل أستاذاً للفيزياء النظرية في جامعة بازل في سويسرا.

وقد تولَّى رئاسة قسم الفيزياء في تلك الجامعة ثلاث مرات ما بين عامي ١٩٩٨ و ٢٠١٠م. كما كان مديراً مشاركاً للمركز الوطني السويسري للقُدرات والبحث العلمي في علوم النانو، وهو حالياً أستاذ فيزياء الحالة الصلبة النظرية في قسم الفيزياء بجامعة بازل، ومدير مركز بازل لعلم الحواسيب الكوانتية، ومدير مشارك للمعهد السويسري لعلوم النانو.

حقَّق البروفيسور لوس إنجازات بالغة الأهمية من خلال طرحه للنظرية الكوانتية الخاصة بدينامية دوران الإلكترونات، وتماسك الدوران في أشباه الموصلات، وخاصة في النقاط الكوانتية. وقد طرح، بالاشتراك مع البروفيسور ديفنسنزو، فكرة الاستفادة من دينامية دوران الإلكترونات للتوصل إلى حاسوب كوانتي متناهي السرعة والقدرة على تخزين المعلومات باستخدام خاصية دوران الإلكترونات المحجوزة في النقاط الكوانتية كأرقام ثنائية كوانتية (qubits).

وقد مهَّدت تلك النظرية، وغيرها من الفرضيات التي طرحها لوس وفريقه، لكثير من الدراسات والتجارب في العالم، التي أثبتت صحة تلك الفرضيات، وفتحت الباب أمام عدد من التطبيقات المُمكنة الأخرى لخاصية دوران الإلكترونات وظواهرها المختلفة؛ ليس فقط في انتاج حواسيب كوانتية قوية؛ ولكن أيضاً للتوصل إلى مختلف التجهيزات الأخرى، مثل: أشباه الموصلات الكوانتية، وأسلاك النانو، وأنابيب النانو الكربونية، والجرافين، والمغانط الجزيئية. ومن إسهامات البروفيسور لوس الرائدة الأخرى: اكتشاف حالات جديدة للمادة، وأنواع من الذاكرة الكوانتية الطبولوجية، والنظام الحاسوبي الكوانتي المبني على جزيئات الفيرميون والبارافيرميون.

نشر البروفيسور لوس أكثر من ٤٣٥ ورقة علمية، ودُعي إلى التحدث في أكثر من ٤٠٠ مؤتمر علمي عالمي، وهو من طليعة علماء الفيزياء النظرية الذين يتم الاستشهاد بأعمالهم في المجلات العلمية والمراجع المختلفة في العالم. في سنة ٢٠١٠م حصل على جائزة مرسيل– بزنويت، وهي أعلى تقدير علمي في سويسرا، كما حصل على جائزة همبولت للبحث العلمي من ألمانيا (٢٠٠٥م)، ورتبة عالم زائر متميز من معهد كالفي للفيزياء النظرية في سانتا باربارا بكاليفورنيا (٢٠١٣م)، وميدالية بليز– باسكال للفيزياء من الأكاديمية الأوربية للعلوم (٢٠١٤م). وقد اختير زميلاً بالجمعية الأمريكية للفيزياء (٢٠٠٠م)، ومعهد الفيزياء بالمملكة المتحدة (٢٠٠٥م)، وعضواً منتخباً في الأكاديمية الأوربية للعلوم (٢٠١٣م)، والأكاديمية الألمانية للعلوم – ليوبولدينا (٢٠١٤م).

لقد منح البروفيسور دانيال لوس الجائزة لكونه من أهم رواد النظرية الخاصة بديناميكية دوران الإلكترونات وتماسك الدوران في النقاط الكوانتية وتطبيقاتها الممكنة في الكومبيوترات الكمية. والفكرة من وراء ذلك هي الاستفادة من خاصية دوران الإلكترونات المحجوزة في النقاط الكوانتية لتكون بمثابة أرقام ثنائية كوانتية (bits). وقد مهدت أعماله للعديد من التجارب المهمة. كما ساهم البروفيسور لوس في نظرية الكمبيوتر الكوانتي باستخدام دوران الإلكترونات في النقاط الكوانتية كأرقام ثنائية كوانتية، مما فتح المجال نحو تطوير حواسيب قوية من حيث سرعتها وقدرتها على تخزين المعلومات.

المصدر*

بواسطة :
 0  0  2.5K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..