• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 12-19-2022
×

اختبارات اللغة، الطريق والقرار

اختبارات اللغة، الطريق والقرار
 

*

بقلم : عـــــــذاري

يظل تعلم اللغة الإنجليزية من الأمور الشاغلة لبال الكثير من الطلاب من أجل تحقيق درجات عالية في الاختبار. في حين يعتقد البعض أن تعلم اللغة الانجليزية هو موضوع صعب جدا فإن اللغة الصينية *تعد هي الأولى، و تعتبر اللغة العربية هي الثانية، بينما تعد اللغة العربية هي أصعب لغة في التعلم لمتحدث اللغة الإنجليزية*.

سأذكر لك عدة نقاط مهمة كتنبيهات لهذه الاختبارات بشكل عام*:

*

1-**أن المحك الحقيقي للحل في أي اختبار لغة هو عدد ساعات التعلم ؛ فكلما زاد عدد الساعات تطورت اللغة، فقد تقضي ٩ سنوات تتعلم لغة لكن بساعات أقل من شخص ركز خمس ساعات يوميا لتعلم لغة ما، وهذا الجدول يوضح لك العلاقة بين عدد الساعات ومستوى اللغة.

image" alt="" />*

*

2-***تعلم اللغة يكون الأصل فيه هو حفظ المفردات وفهم استخدامها في اللغة ، هذا هو نصف الطريق ، والحفظ لا يكون بالتكرار بطريقة التلقين بل بحفظ الكلمة في الاستخدام على فترات متباعدة*.

*

٣- هدفك من تعلم اللغة هو للاستخدام الأكاديمي، *وتكتسب اللغة الأكاديمية *من الكتب والمحاضرات والوثائقيات فقط، لذلك كن دقيقا في مصادرك للتعلم واكتسبها بشكل صحيح وتدريجي*.

الحديث هنا سيكون عن اختبار *STEP،ielts academic **، Toefl IBT .

*

الفروقات بين اختبارات اللغة*:

1-**من ناحية الاستفادة من الشهادة :

*فإن اختبار STEP هو اختبار محلي تقبل نتيجته داخل المملكة فقط ، أما اختبار الايلتس والتوفل فيقبل كلاهما أو أحدهما في جميع الجامعات والدول لأنها اختبارات عالمية.

وتحصل من مراكز اختبار الايلتس والتوفل على شهادة ورقية تصلك بالبريد بينما لا تحتاج في اختبار STEP إلى شهادة لأن المركز مرتبط بالجهات داخل السعودية بشكل الكتروني*،

وتبقى مدة صلاحية شهادة STEP هي الأطول حيث تمتد إلى *ثلاث سنوات بينما مدة صلاحية الايلتس والتوفل سنتين فقط*.

٢- من ناحية طريقة التسجيل :*

يتاح التسجيل في اختبار ستيب يطريقتين إما ورقي (سابقا ) *أو محوسب طوال العام من خلال الموقع ويمكن إعادة الاختبار خمس مرات خلال 3 سنوات. لمزيد من التفاصيل الدخول للموقع

http://qiyas.sa/ar/Exams/lingual/English/Pages/default.aspx

*

التسجيل في *اختبار الايلتس من خلال الموقع وهو اختبار ورقي فقط ويفتح بمواعيد معلنه كل سنة في الموقع ويتوفر كل شهر تقريبا ، *وله مراكز اختبار في كثير من المناطق تكون تابعه لعمادة خدمة المجتمع في الجامعات ويتصل بها دورات اختبار الايلتس . الاطلاع على الرابط

*

https://www.britishcouncil.sa/exam/ielts/registration

*

*

اختبار *التوفل iBT الكتروني وله نفس فكرة التسجيل في الايلتس من خلال الموقع

https://www.ets.org/toefl*

هو الاختبار على الانترنت ومطلوب من الجامعات ويتوفر في أغلب المناطق في السعودية

*

https://www.ets.org/bin/getprogram.cgi?urlSource=toefl&newRegURL=&test=TOEFL&greClosed=new&greClosedCountry=China&browserType=&toeflType=&redirect=&t_country1=group_SaudiArabia

*

*ويتطلب التسجيل في كلاهما جواز سفر أو بطاقة الأحوال، وأنصح بكتابة المعلومات الشخصية كما هي بالضبط في جواز السفر، بينما لايتطلب التسجيل في اختبار STEP ذلك ويكتفى الدخول ببطاقة الأحوال.

رسوم اختبار ستيب ١٥٠ ريال بينما رسوم الايلتس والتوفل تصل إلى ألف ريال تقريبا*

*

https://www.britishcouncil.sa/exam/ielts/dates-fees-locations

*

3-*من ناحية سلم الدرجات والدرجة المطلوبة:

مقياس اختيار STEP من ١٠٠ درجة بينما الايلتس من ٩ والتوفل من ١٢٠ . يوضح لك الجدول أدناه العلاقة بين الدرجة والمستوى في اللغة حيث c2*هو أعلى مستوى .

*

*

وتشترط الجامعات السعودية للقبول في برامج الماجستير درجة في اختبار STEP **تتراوح بين ٥٥ و٦٧ للماجستير وأعلى من 70 *للدكتوراه وما يعادلها *من اختبار ايلتس والتوفل حسب الجدول* أدناه ، ويجدر بك الاطلاع على موقع الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها لقراءة تحديث الشروط .

*

*

*

٤- من ناحية الاستعداد للاختبار*:

يتضمن اختبار *STEP*قياس مهارتين في اللغة هما الاستماع والقراءة فقط حيث أن حل أسئلة الاختبار يعتمد على ما تسمعه و ما تقرأه ، بينما تتضمن اختبارات الايلتس والتوفل جميع مهارات اللغة وهي القراءة والاستماع والتحدث والكتابة*.

ويكون الاستعداد لكل اختبار بطريقة مختلفة عن الاختبار الآخر حيث أن تعلم اللغة أمر، والاستعداد لأي اختبار هو أمر آخر، *فحتى لو درست اللغة لفترة ما ثم دخلت اختبار لغة بدون الاستعداد له حصرا ؛ فالاحتمال الأكبر أنك لن تحصل على درجة مناسبة فيه والدليل على ذلك أن المتحدثين الأصليين أنفسهم يستعدوا لاختبارات اللغة. هذا له سبب في *أن الاختبار بحد ذاته يجب التدرب عليه لأن الوقت يحكم النتيجة بشكل كبير، كما تتطلب هذه الاختبارات مهارات تفكيرعليا من تحليل وتفكير وربط وغيره*.

*

*

برأيي أن الاستعداد أولاً يكون بتعلم اللغة وقد كتبت مقالات في هذا الجانب* تجدها هنا

http://www.logatelro7.com/dep.php?cat=مقالات شخصية

*

ثم الاستعداد للاختبار بحد ذاته من خلال الدورات المختصة والتعود على السرعة والتصحيح الذاتي*.

مثلا اختبار الايلتس أنصح بشدة بهذه المواقع والتي ستعدك إعدادا ممتازا لاختبارات اللغة بحيث تنمي مهاراتك الأربعة بشكل متوازن

https://www.roadtoielts.com/testdrive/

*ويمكنك أيضا الحصول على دورة تعريفية مجانية من موقع

https://www.futurelearn.com/courses/understanding-ielts

*

أما اختبار التوفل من خلال هذا الموقع*

https://magoosh.com/

أما اختبار STEP*فأقدم دورة خاصة به في المنتدى

http://www.logatelro7.com/services.php

ولك أيضا أن تراجع الكثير من التغريدات التي كتبتها بخصوص الاختبارات

https://twitter.com/logatelro7/status/895758120793886720

*

عليك أن تضع هدفاً أساسياً وهو أن تحفظ مالا يقل عن ٣٠٠٠ كلمة متقدمة تعرف استخدامها قبل الدخول لأي اختبار، وأن تتعلم ما لا يقل عن ٥٠٠ ساعة ويفضل أن تكون مكثفة، أي تكون في فترة محددة وليست متباعدة، واعلم أن الاستعداد لأي اختبار يجب أن لا يقل عن شهرين من أجل تحقيق نتيجة مميزة دون الحاجة لتكرار خوض الاختبار أكثر من مرة .

*

٥- من ناحية طبيعة الاختبار :*

طبيعة الأسئلة في اختبار STEP والتوفل هي اختيار من متعدد بينما الايلتس اختبار مقالي يحل بالقلم الرصاص و لا يخلو من التظليل، ويتضمن اختبار STEP *١٠٠ فقرة موزعه بين الاستماع والقراءة *وأسئلة القواعد والتحليل الكتابي، حيث أن مقالات القراءة قد تصل إلى ستة وفقرات الاستماع قد تصل إلى ٤٠ سؤال .

أما اختبار الايلتس فيتضمن كل قسم من الاستماع والقراءة ٤٠ سؤالاً بحيث أن القطعة الواحدة قد تكون صفحتين أو صفحة ونصف ( بحدود 30 سطر )، أما الاستماع فهو منوع بحيث مرة يتحدث شخص واحد في موضوع ما ، ومرة حوار بين شخصين ، ومرة جزء من محاضرة ، وعليك أن تستمع وتكتب الإجابة فوراً، *تًعطى وقت ساعة لكلا قسمي القراءة والاستماع بحيث تقضي ٤٠ دقيقة للحل ثم ١٠ دقائق للكتابة والتظليل في النموذج ، بينما جزء التحدث قد يصل إلى ٣٠ دقيقة وجزء الكتابة كذلك ساعة ويتضمن قسم الكتابة جزءين الأول *أن يعطيك رسم بياني ويطلب منك تحليله والثاني يطلب رأيك في موضوع ما، أما مهارة التحدث تكون مع شخص من المركز الثقافي البريطاني يطرح عليك عدد من الأسئلة الشخصية ويطلب منك ابداء رأيك في موضوع محدد بعد أن تختار أنت بطاقة بشكل عشوائي.

أما اختبار التوفل فهو اختيار من متعدد كما ذكرت لك وهذا أحد الفروقات الأساسية بينه وبين الايلتس بالإضافة إلى اختلاف كلي في طبيعة الأسئلة والأهم أن جزء التحدث يكون مع جهاز الحاسب وليس مع ( المختبر ) وجزء الكتابة يتضمن الاستماع لمقاطع والاجابة عليها .*ستتمكن من فهم نمط وطبيعة كل اختبار بعد الالتحاق بالدورات التي نصحتك بها .

ومن وجهة نظري أنه من الأفضل لك أن تؤدي اختبارSTEPأولا لسهولته نسبيا مقارنة بالاختبارين الاخرين ولأن ثمنه زهيد ثم تجري اختبار الايلتس بحيث تكون فهمت مبدئيا ً مستواك في اللغة وكذلك اكتسبت شجاعة خوض الاختبارات. *

*

بدون هدف حقيقي؛ *أنت لا تستطيع أن تحقق أي شيء*وهذا الهدف حتى يكون هدف فعلا وليس أمنية ولا حلما يجب أن يكون له وقت محدد للتنفيذ*.

فمن الآن خطط وابدأ وتقدم*.

بواسطة :
 0  0  4.4K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..