• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 12-19-2022
×

كن فعالا

كن فعالا
 

لايوجد شيء أجمل من أن يكون المرء متعلما وحق هذه النعمة أن ينفع الناس بها ، هنا أن أتصادم في كل وقت أردت فيه من مختصين التعاون معي في أمر ما بحجر عدم ردهم وعدم اكتراثهم* ، ماالفائدة أن يرتقي الإنسان في علمه ثم لا ينفع الناس به ؟! كم تعرف ممن معه شهادة ولا يتحدث بعلمه ، البطالة ياأعزائي اختيار ! أما من أراد العلم والعمل فلن يجد وقتا ليقول عن نفسه أنه عاطل ! ، احترم الاخرين ولاتترك لهم رقما لاتجيب عليه أو إيميلا لاتقرأه أو حسابا اجتماعيا لاتتواصل معهم به ! كم تعرف ممن يحمل شهادة وهو لم يكتب مقالا ولم يؤلف ملفا ولم يرفع مرفقا فيه علم للناس ؟ اقرأ عن حجم التخلف في العالم العربي في البحوث العلمية وفي نسبة الأمية ، يتداول الناس مالاينفعهم ويزهدوا في العلم بالرغم من أنه بين أيديهم ، للأسف ثقافتنا ضحلة فلا قراء ! ، وتعليمنا متدني فلا مضحين ! ، أين نحن من المعرفة التي ينضح بها الانترنت ؟ لماذا لانتداولها وننقلها لبعضنا البعض ونعلمها لمن حولنا ؟ لأن القاعدة تقول نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ، انشغل الناس بما لاينفعهم فزهدوا فيما فيه نفع لهم ، أنى تجد الان من يقرأ بانتظام ؟ أنى تجد من يقوم بشؤونه بنفسه؟

ليسأل كل منا نفسه ماذا قدمت لمجتمعي؟ ماذا قدمت لمن حولي؟ لايحقرن أحدكم نفسه فإنه لو تعلم حرفين وعلمهم من حوله خير ممن قرأ المجلدات وادخر معرفته بين جوانحه .

اعبد ، صل ، سبح ،اكتب ، اقرأ ، استمع ، تعلم ، استمتع ، العب ، ناقش ، عش حياتك كما أردا الله لك أن تكون ، إنسانا يأنس فيه من حوله ويتوقوا لرؤيته ويستمتعوا بمجالسته ، برا ،رحيما، أمينا ، صادقا ، متصدقا .

اقرأ كل يوم ولخص المعرفة التي تقرأها ثم شارك الناس بها ، لاتكن مثلهم يدرسوا عشرات السنوات ثم يكتفي الواحد منهم أن يذهب لمقر عمله ويعود منه ! .

ضع يدك في يدي إن كنت تشاركني ماأؤمن فيه ، ولاتنتظر جزاء أو ثوابا من الناس ، بل افعل الخير لأجل الخير فقط .

*

*

بواسطة :
 0  0  5.2K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..