• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 12-19-2022
×

كيف تتعلم في الفيزياء؟

كيف تتعلم في الفيزياء؟
عــــــذاري 

*

تم نشره في العدد 15 من مجلة الفيزياء العصرية*

وجهة نظر أطرحها للطريقة التي أتبعها في التوسع أو تعلم أي موضوع في الفيزياء حتى اليوم وبالتأكيد ستتغير نظرتي مع تقدمي .

لنتفق أولاً أن أولئك القوم سبقونا بمئات السنوات ونحن الآن يجب أن نلحق بهم ، لذلك يجب أن نتعلم لغتهم التي يتحدثون بها ونتقنها ومن لا يريد أن يفعل ذلك فلا يظلم نفسه باختيار مثل هذا التخصص .

سأطرح ما أود قوله على هيئة خطوات فاعطني انتباهك.

الخطوة الأولى *: الاستماع لمقاطع فيديو تتحدث عن الموضوع المراد دراسته والهدف إثارة أسئلة في عقلك تدفعك لمعرفة من أين تبدأ .

الخطوة الثانية :البحث عن ملفات وكتب تتحدث عن ذات الموضوع تكون مبسطة وواضحة ومختصرة ومع الوقت سيصبح لديك الخبرة لتمييز الكتب والملفات .

*مثلا تريد دراسة موضوع الموجات ، تكتب في اليوتيوب what is waves* أو Types of waves أو properties of waves* هكذا كل موضوع تبحث عنه تكتب في البحث عن خصائصه أو أساسياته أو ماهيته أو أنواعه ، وإذا كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة من الأفضل أن تبحث عن المقاطع باستخدام فلتر (تسميات توضيحية مغلقة ) وهو أحد فلاتر البحث في اليوتيوب. بعد مشاهدة المقاطع ستتوسع مداركك وتحدد موقعك من المعرفة التي تريد أن تبدأ منه.

الخطوة الثالثة *:تلخيص ما فهمته في ملف وورد والاحتفاظ به لمراجعته ، فمن المهم جدا تلخيص معلومات بأسلوبك ومما قرأته.احتفظ بكل شيء تسمعه أو تقرأه فمقاطع اليوتيوب احفظ روابطها في ملاحظات وسمي الملاحظة باسم الموضوع الذي بحثت فيه كذلك بادر بعمل مجلد باسم ذات الموضوع وضع فيه ما تحمّله من كتب وملفات.

الخطوة الرابعة : لا تكثر من التحميل لأنك قد لا تقرأ كل ما تحمّله لذلك اكتفي مثلا في البداية بتحميل 4 ملفات وبعد قراءتها حدد ما إذا كنت ستكتفي بها أو ستبحث عن غيرها.

الخطوة الخامسة : ثق في نفسك ،عندما لا يعجبك شيء لا تجبر نفسك على قراءته أو الاستماع له ، كل إنسان له طريقة لفهم المعلومة الواحدة وربما مئة طريقة ومن هنا تأتي صعوبة التدريس ، لذلك مالا تفهمه اتركه وابحث عما هو أبسط وأوضح منه .

الخطوة السادسة : شارك مع الاخرين المهتمين بالفيزياء ما تعلمته ولا تحتقر وتستصغر علمك وفهمك فإن هذا هو بلية غالب أهل هذا العلم ، قتلوا معرفتهم وهمشوا علمهم لأنهم لا يتحدثوا به ولا ينشروه ، و لا تنتظر تشجيعا من أحد فإنك ستنتظر طويلا .

الخطوة السابعة : يجب أن تقرأ بشكل يومي أو شبه يومي في تخصصك ولو لمدة ساعة و لا تعتقد أن هذا ممل لأن تنوعك في أخذ المعلومة لن يشعرك بالملل وستكتشف ذلك بنفسك عندما تبدأ في البحث .

الخطوة الثامنة : احتفظ بقائمة للقنوات التي تعجبك في اليوتيوب فهذا مهم أيضا ويسهل عليك البحث كل مرة ،وللعلم فإن كثير من هذه المقاطع يكون الشرح مصحوباً بالكتابة للمصطلحات لذلك كن مستعداً لترجمة أي مقطع فيديو يقابلك ولو فهمت 50 % منه فهذا رائع مع الوقت ستتطور المهم أن تبدأ الان .

الخطوة التاسعة : من الرائع أن تستخدم التقنية الحديثة في التعلم فالتلخيص على الوورد أسهل من الكتابة باليد لأن التعديل والتنسيق فيها أسرع لمن يتقن ذلك ، ودعني أخبرك أن الأمر يستحق أن تتعلم أساسيات الكمبيوتر إذا كنت لا تعرف ،ليس لأجل الفيزياء لكن حتى تكون إنسانا ممتنا للحياة في هذا القرن وتقدر هذه النعمة التي أنت فيها وبصراحة من المخجل أن لا تجيد مهارات الكمبيوتر خصوصا إذا كنت طالبا في الجامعة فلا عذر لك .

الخطوة العاشرة :اهتم بصحتك وتطوير ذاتك وروحانيتك وكن منفتح العقل دائم التساؤل.

الخطوة الحادية عشرة : إذا كنت طالبا لا تكتفي أبدا بما تأخذه من الذي يعلمك بل اسأل وتوسع في ذات المادة بحيث تسمع المعلومة أكثر من مرة وبأكثر من طريقة* .

الخطوة الثانية عشرة : يجب أن تمتلك قاموسا للترجمة وقد ذكرت سابقا تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية ،اطلع على هذا المقال .

الخطوة الثالثة عشرة : من المهم أن تتعود على القراءة بتركيز حيث أنه لا فائدة من القراءة لعدد من الساعات دون فهم المعلومة وتقبلها ، لذلك أقترح عليك التوقف بعد كل ساعة قراءة والانشغال بأمر آخر لمدة 15 دقيقة مثلا ثم المعاودة للقراءة مرة أخرى .في البداية قد تشعر بالملل أو اليأس أحيانا والشعور بأن الطريق طويل لكن ثق أنه مع الممارسة ستكون الأمور أفضل .

إن القيام بما ذكرته لك *سيؤهلك بقوة حتى للتدريس لأنك ستقرأ المعلومة الواحدة بأكثر من طريقة ، ودعني أخبرك أن متابعة الأجانب أيا كانت جنسيتهم هنود أو أمريكان أو أوربيين أو يابانيين *يوسع أفقك بشكل لن تعرفه إلا عندما تجربه فعندما تسمع المعلومة من أكثر من معلم فأنت تُكرم نفسك بأن تنعم بوجود العشرات والمئات ممن يوصلون لك هذه المعلومة وبالمجان ! إذا كنت مدرسا ستستفيد من ناحية أخرى وهي تعلم طرح الأسئلة الذكية حيث لا تخلو هذه المقاطع من الإشارة لظاهرة واقعية أو الاستفهام عن سؤال ذكي يثير تفكير طلابك ويقرب لهم المعلومة.

أشجعك على الاطلاع على مقالاتي السابقة *في هذا القسم فـ فيها العديد من النصائح والاقتراحات (اضغط هنا)*

بواسطة :
 7  0  8.1K
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    دعاء أنيس 02-11-2015 11:31 صباحاً

    شكرا لكِ وبارك الله فيكِ ووفقك لكل خير يارب :)

  • #3
    sama 08-27-2013 12:05 صباحاً

    كلام وزنه أطنان من الذهب ^^ ,, خطوات لو اتبعها طالب الفيزياء (أو أي علم آخر) لوصل إلى العلى ولنجح في مشواره التعلمي ~

    ولكن أعتقد أنكم قد نسيتم خطوة مهمة للغاية في تعلم الفيزياء وهي تطوير المهارات الرياضية لأن الفيزياء في صميمها علم رياضي ~

    شكرا لكم وإلى المزيد من البذل والعطاء والتفوق ..

أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..