• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 12-19-2022
×

مقال (مابينهما )

مقال (مابينهما )
 

*

مقال شاركت به في العدد 14 من مجلة الفيزياء العصرية في الصفحه 77 من المجلة*

*

تعلم أيها الفيزيائي أن الذرة تفقد أو تكتسب إلكترونات ، وربما سمعت أنها إن فقدت إلكترونا تسمى cation وإن اكتسبت إلكترونا تسمى anion ، وكلمة cation جاءت من اللغة الإغريقية حيث أنها قسمين ion وkata و ion تقابل كلمة going أما kata فتقابل كلمة down ومع بعضهما تعني going down وتشير إلى فقد الإلكترونات ، أما كلمة anion فهي تأتي أيضا من اللغة الإغريقية وهي قسمين ano و ion* وكلمة ano *تقابل كلمة up وكلمة ion تقابل كلمة going ومع بعضهما تعني *going up وتشير إلى زيادة الإلكترونات .

إن الجزيء هو مجموعة ذرات لها خصائص مميزة يمكن ملاحظتها* فمثلا جزيء الماء له ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين وجزيء الهيدروجين يمتلك ذرتين هيدروجين .

هناك نوعين أساسيين من القوى بين الذرات والجزيئات ، قوى تسمى intramolecular Force وهي القوى بين الذرات

والنوع الآخر قوى intermolecular Force* هي القوى بين الجزيئات .

إنك تعلم أن القوى الأساسية في الطبيعة أربعة ، وهي القوى التي تحافظ على تماسك هذا الكون وانتظامه ، إنني هنا لا أتحدث عن القوى الأساسية في الطبيعة التي تؤثر على كل شيء في الكون ، إنما أتحدث عن القوى التي تربط بين الذرات والجزيئات ، والفرق بين القوتين المذكورتين من الناحية اللغوية أن كلمة intra تعني within) *) أي مع نفس النوع ، لكن كلمة (inter) تعني between أي بين نوعين .

إن قوى intramolecular Force أي القوى بين الذرات داخل الجزيء ، وهي التي تمسك الذرات في المركب مع بعضها بمعنى آخر هي الروابط الكيميائية،* مثال عليها : القوى التي تربط جزيء الماء .

أما قوى intermolecular Force فهي القوى بين الجزيئية* ، وهي التي تمسك جزيئين كل واحد مع الآخر مثال عليها : القوى التي تربط بين جزيء ماء وجزيء ماء آخر .

سنكمل عزيزي القارئ عن تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع

إذا أردت المزيد تفضل بالاطلاع على درس عالم الذرة : الروابط الكيميائية

*

بواسطة :
 0  0  6.0K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..