• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 12-19-2022
×

المقال الثاني :ذريات

المقال الثاني :ذريات
 

*

المقال الثاني :ذريات

مرحبا بك عزيزي القارئ في المقال الثاني

في المقال الأول ذكرت العديد من المعلومات عن الذرة* واليوم سأذكر بعض المعلومات عن الجسيمات الأولية

(6)

منذ القدم سعى العلماء لمعرفة من ماذا يتشكل الكون وبمعنى أدق ماهي المادة ؟ومن ماذا تتشكل ؟

وأصبح الفرع الذي يبحث في هذه المسألة هو فرع فيزياء الجسيمات الأولية .

لقد وصل العلماء إلى حقيقة أن المادة مكونة من ذرات وأن الذرات مكونة من إلكترونات وبروتونات ونيترونات وأيضا أن البروتونات والنيترونات مكونة من كواركات.

إن الكوارك جسيم أولي اكتشفه العالم موري جيلمان (لازال على قيد الحياة ) في 1969 وحصل بناء على ذلك

على جائزة نوبل* ، والطريف أنه استوحى هذا الاسم من صوت البط ثم وجد كلمة كوارك في رواية لعالم

أمريكي وعندها استقر على هجاء الاسم الصحيح Quark .

****************** يتعامل العلماء مع الجسيمات الأولية بما يعرف بالنموذج القياسي للجسيمات الأولية، واستقر هذا النموذج على أن هناك عائلتين رئيسيتين للجسيمات ، أولا :* عائلة الفرميونات Fermions وثانيا : عائلة البوزونات

Bosons ،وكتأسيس أولي فإن الفرميونات هي( جسيمات المادة )* وتشمل جزأين : 1- اللبتونات ، 2- الكواركات

أما البوزونات فهي جسيمات قائمة بذاتها (ناقلة للقوى الأساسية في الطبيعة ) وعددها أربعة وهي قوة الجاذبية، والقوة الكهرومغناطيسية، والقوة النووية القوية،* والقوة النووية الضعيفة.كل جسيم له جسيم مضاد له بمعنى أنه مشابه له تماما في كل شيء إلا في شيء واحد فقط وهو شحنته .هناك فرميونات أولية مثل الالكترونات ،و فرميونات مركبة مثل البروتون والنيترون وأي جسيم له غزل نصف عدد صحيح 1/2ويخضع لمبدأ استبعاد باولي يعتبر فرميون.

(7)

الجسيمات التي تتكون من الكواركات نوعين إما ميزونات أو باريونات فأما الميزون فجسيم يتألف من كوارك ومضاد كوارك، وأما الباريون فجسيم يتألف من ثلاث كواركات .

تقع الباريونات و الميزونات تحت عائلة واحدة تسمى عائلة الهادرونات ،وكلمة باريون تعني (الثقيل ) لأنه وقت اكتشافها كانت هي الجسيمات الأثقل حتى ذلك الوقت ، المهم أن الباريون كما قلنا جسيم يتألف من ثلاثة كواركات مثل البروتون والنيترون.

تعتبر الباريونات فرميونات وينطبق عليها مبدأ استبعاد باولي وهناك فرق أساسي بين الباريونات و الميزونات وهو أن الميزونات أصلا بوزونات أما الباريونات فهي فرميونات فـ الميزون له غزل عدد صحيح ، بينما الباريون له نصف غزل ، إذن مبدأ باولي لا ينطبق على الميزونات التي لها غزل صحيح.

تتركب الميزونات من كوارك ومضاد كوارك فمثلا* جسيم البايونpion(الموجب )يتركب من (كوارك علوي ومضاد كوارك سفلي ) ،وطبعا كما قلنا كل جسيم له جسيم مضاد وكل ميزون له ميزون مضاد فمثلا البايون الموجب له جسيم مضاد اسمه ( بايون سالب) يتألف من (مضاد كوارك علوي و كوارك سفلي).

بالنسبة لـ اللبتونات فإن شحنة اللبتونات إما أن تكون وحدة واحدة أو تكون محايدة وهي تخضع لمبدأ استبعاد باولي ،

من أشهر اللبتونات المشحونة جسيم الإلكترون وأيضا الميونmuonsو التاو taus وكلها تمتلك

شحنة سالبة ، ويرتبط بكل لبتون مشحون شريك محايد أو نيترينيو neutrino وهي electron neutrino

و Muon neutrinoوكذلك tau* neutrino وهذه ليس لها شحنة ، و اللبتونات لها جسيمات مضادة تسمى

*antileptonsفمثلا الجسيم المضاد للإلكترون هو البزترون positron وله نفس قيمة كتلة وغزل الإلكترون لكنه يحمل الشحنة الموجبة .

هنا عزيزي القارئ أتوقف وأرجو أن يكون في هذا المقال الفائدة العلمية المأمولة لديك كما أدعوك لقراءة الدرس الذي كتبته عن هذا الموضوع على هذا الرابط

هنا*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

بواسطة :
 0  0  3.6K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..