• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 12-19-2022
×

الدكتور عمرو شريف

الدكتور عمرو شريف
 

 

 
 
د. عمرو عبد المنعم محمود شريف
 
 أستاذ الجراحة العامة - محاضر في موضوعات التفكير العلمي و تشأة الحضارات و العلاقة بين العلم و الفلسفة و بين الأديان.‬
 
الجنسية : مصري 
 
 
- من مواليد بورسعيد عام ١٩٥٠
 
- أستاذ و رئيس أقسام الجراحة السابق، كلية الطب، جامعة عين شمس. مع التخصص الدقيق في جراحات الكبد و الجهاز المراري و جراحة مناظير البطن و جراحات الحوادث
 
- حاصل علي البكالوريوس في الطب و الجراحة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي عام ١٩٧٤، و درجتي الماجيستر عام ١٩٧٨ و الدكتوراة عام ١٩٨١ في الجراحة العامة من كلية الطب جامعة عين شمس
 
- عضو مؤسس للجمعية الدولية للجراحة، و الجمعية الدولية لجراحة الكبد و البانكرياس و الجهاز المراري بسويسرا
 
- أشرف و ناقش العشرات من رسائل الدكتوراة و الماجيستير في الجراحة و الفلسفة و له العديد من الأبحاث في مجال الجراحة العامة
 
- محاضر في موضوعات التفكير العلمي و تشأة الحضارات و العلاقة بين العلم و الفلسفة و بين الأديان.
 
 
من مؤلفاته:
 
* "أبي آدم من الطين إلي الإنسان": طرح فيه مفهوما جديدا حول نشأة الإنسان عن طريق التطور الموجه
 
* "رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية": عرض فيه (من خلال فكر د. المسيري) إيجابيات و سلبيات الحضارة المادية الحديثة، و أسوأها ظهور الحركة الصهيوينية و قيام دولة إسرائيل.
 
* "المخ ذكر أم أنثي؟!": تناول فيه الفوارق التشريحية الوظيفية بين مخ الرجل و مخ المرأة. و انعكاس ذلك علي أسلوب تفكير و مشاعر و سلوك كل من الجنسين.
 
* "رحلة عقل": و يعرض فيه كيف يقود العلم أشرس الملاحدة إلي الإيمان، و ذلك من خلال عرض الرحلة الإيمانية لأكبر ملحد في القرن العشرين (أستاذ الفلسفة البريطاني، سير أنتوني فلو)، ثم يستكمل الكتاب الرحلة ليعرض البراهين العقلية الدالة علي تواصل الأرض و السماء.
 
* "كيف بدأ الخلق": و يناقش نشأة الكون و الحياة و الإنسان من منظور التطور الموحه الذي يثبت بالأدلة العلمية قضية الوجود الإلهي.
 
* " ثم صار المخ عقلا": يناقش فيه كيف تؤدي الدوائر العصبية في مخ الإنسان إلي ظهور الملكات العقلية، و العلاقة بين بنية المخ و طريقة أدائه لوظائفه و بين النشاطات الروحية و الدينية للإنسان.
 
* كتاب "الطب المصري القديم" مترجم عن اللغة الإنجليزية لأستاذ علم التخدير و عالم المصريات د. جون نن، و هو أشهر كتاب في هذا المجال.
 
 
 
 
الجوائز :  أختير المدرس المثالي علي مستوي جامعة عين شمس عام ١٩٨٤. و الطبيب المثالي علي مستوي الجمهورية عام ١٩٨٨. و حاصل علي درع جامعة عين شمس عام ٢٠١١.
 
 
 
بواسطة :
 1  0  6.8K
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد نادر 01-26-2014 05:53 مساءً

    ان فكرة التطور الموجه هي احد طريقين :
    ١- اما ان الخالق يغير بنية الجينوم الكامل في خلايا التناسل لفرد ما من نوع ما فتكون السلالة الناتجة هي نوع جديد وهذا خلق خاص لا يقول به التطوريون سواء بالعشوائيه او بالتوجيه او
    ٢- ان ينشئ الخالق سبحانه النوع الجديد خطوة بخطوة بحيث تكون السلسلة من افراد غير مكتملة النوع اي مسوخ وهذا
    يتعارض مع كمال الخلق الالهي في كل نوع حتي لو قلنا بالتوجيه وكمثال هل خلق الخالق العين من نسيج حساس للضوء
    ثم ربع وظيفة عين ثم نصف ثم ثلثان حتي يصل بعد كذا مليون سنه الي العين كما يجب ان تكون ؟؟ هل يليق بعقيدتنا في الخلق ان تكون هكذا ؟

أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..