• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 12-19-2022
×

باحث سعودي يصمِّم قاعدة لعزل المنشآت النووية عن الزلازل

باحث سعودي يصمِّم قاعدة لعزل المنشآت النووية عن الزلازل

باحث سعودي يصمِّم قاعدة لعزل المنشآت النووية عن الزلازل

 
 
واس- الرياض: حصل الباحث والمستشار في المركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك سعود الدكتور خالد بن عبد اللطيف السيف، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، نظير تصميمه قاعدةً ذكيةً في مجال عزل المنشآت النووية من آثار الزلازل.
 
وأوضح الدكتور "السيف" أن القاعدة الذكية صُمِّمت لتستخدم في مرحلة إنشاء المفاعلات النووية، حيث تستطيع عزل من 90 إلى 95 في المائة من شدة الزلزال، وذلك حسب الاختبارات المعملية التي تمت على جزءٍ من نموذجٍ مصغرٍ لنظام العزل.
 
وبيّن أن القاعدة الذكية تتكوّن من مجساتٍ بدقةٍ عاليةٍ للتعرُّف على الهزة الأرضية، ومن ثم نقل الإشارة إلى لوحة تحكمٍ إلكترونية التي بدورها تنظِّم عمل ستة صمامات في ثلاث أسطواناتٍ هيدروليكية، لتثبيت القاعدة في حالة الاستقرار قبل الهزة الأرضية وبعدها.
 
وأفاد الدكتور "السيف"، حسبما أوردته "نشرة أخبار المدينة"، بأن هذا الطراز الجديد للقاعدة الذكية يستفيد منه جميع المنشآت الحسّاسة، مثل: محطات الطاقة النووية والمستشفيات والمدارس، وجميع المباني ذات الارتفاع المنخفض التي توجد في مناطق تنشط فيها الزلازل.
 
وتوقع "السيف" أنه يمكن تفادي نسبةٍ عاليةٍ من الأضرار والتسرّبات النووية، مثل التي حدثت في اليابان أخيراً في حالة تطوير الفكرة المطروحة وتطبيقها في هذا المجال فيما بعد.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذه البراءة، تتشارك فيها المدينة، وجامعة الملك سعود
بواسطة :
 0  0  848
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، إلى سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي..