• ×
الخميس 23 سبتمبر 2021 | 07-14-2021
×

الدراسات العليا في العلوم البداية والطريق

الدراسات العليا في العلوم البداية والطريق
 

حلم الدراسات العليا يرواد الكثير من الخريجين والموظفين فمابين مميزات وظيفيه بالراتب والترقيات والفرص بالنشر العلمي إلى الرغبه بالوظيفة الأكاديمية أو المهنية للخريجين.

سأضع لك الأمور التي عليك أن تنتبه لها أو تبحث عنها في هذا الطريق


١- تحقيق الشروط في مرحلة التقديم : الشروط تتضمن غالبا المعدل جيد جدا فما فوق وارفاق التوصيات من أعضاء هيئة تدريس سابقين، وشرط اللغة مثل IELTS أو TOFEL واختبارات تخصصيه مثل GRE وهذا الأمر يتطلب جهد لايقل عن سنة كاملة فالتخطيط مبكرا نحو الهدف ضروري.

٢- اختيار الجامعة : يجب أن تهتم بجميع التفاصيل المتعلقه بها، لأن تصنيف الجامعه ضروري برغم أن الدراسة ستكون أصعب بشكل عام لكنها ستكون أجدى نفعا وتصقلك بالطريق فالموضوع لن يكون شهادة فقط،
قدم على جميع الجامعات ورتب رغبتك بالجامعه حسب تصنيفها وحسب عمر البرنامج فيها وطبيعه المواد.
الجامعات اليوم بالسعودية معظمها أصبحت برسوم ودفع المال يجب أن يكون له مقابل مناسب وعادل لأنه ليست كل جامعه قادره على دفع البرامج فيها نحو مستوى عالي.

٣-الاستعداد النفسي : مهم أن تفهم أن المرحله ستكون مختلفة من ناحية الضغوط والمهام والمتطلبات، هناك تغييرات ستحدث وهذه التغييرات تتطلب منك مهارات مثل المرونة، التفكير الابداعي، التعامل مع الضغوط، مهارات المذاكره، فلاتفوت الدورات التي تقودك نحو هذه المهارات.

٤- الاستعداد الاجتماعي: بمعنى أن تهيء البيئة الاجتماعيه من حولك فوجود الاشخاص الداعمين والمساندين لك مهم لأن وجود المحبطين سيضرك، فابعد عنك السلبيين وضع نظام جديد في التواصل والحياة الاجتماعيه لأن أمورك ستتغير وعدم تحديد هذا من البداية يشعرك بالتأنيب والتوتر. ترتيب الواجبات الاجتماعيه والأسريه مهم، والحرص على خلق وقت فراغ جديد خالي من الأعباء اليوميه لايقل عن ٤ ساعات يوميا.

٥- الاستعداد المادي : حيث أن معظم برامج الدراسات العليا أصبحت برسوم وإذا كانت الدراسة في مدينة أخرى وأصبحت مغترب ستكون أمورك المادية أصعب،لاتخرج للدراسة مالم يتوفر عندك المال لتغطيه هذه التكاليف، حيث أن هذا من أهم مسببات الضغوط النفسية.

٦- استعداد بالمهارات : الدراسات العليا تتطلب مهارات أساسية ومتقدمة باستخدام الحاسب وبرامج الاوفيس ( الوورد، البوربوينت، الاكسل) و استخدام محركات البحث ، تنظيم الملفات النسخ الاحتياطي وكتابه الايميلات والتعامل مع برامج المراجع العلمية مثلMendeley وENDNOTE ،وتعلم مهارة تنظيم الوقت والتخطيط لأنها مهمه جدا.

٧- استعداد علمي : مراجعه الأساسيات في التخصص ضرورية ولا أنصح بعمل ذلك بطريقة تقليدية مثل تكرار الحفظ بنفس المعلومات بل أنصح بحل أسئلة من كتب مثل سيروي، ومتابعة اليوتيوب كنوع من تهيئة العقل ومراجعه المعلومات بتفكر وتعمق أكثر.

بعد اجتياز مرحلة القبول والاختبارات المطلوبه من المهم أيضا

١- حفظ قبولاتك في الجامعات الأخرى لأنك ربما تغير رأيك بالجامعه، بعض الجامعات تتيح حفظ القبول فلاتتردد بعمل ذلك.

٢- التعرف على طلاب دفعه سابقه مهم لأنه سيختصر عليك الطريق في أمور كثيرة بعرفه طبيعه الجامعه والطبيعة والتخصص، لاتكن الطالب المنعزل.

٣- احرص على نمط حياة صحي ورياضي ومنظم.

هذه الارشادات لايطبقها جميع الطلاب ستصادف العجائب في دراستك، قد ترى غشا أو فسادا أو واسطه، وقد ترى من ينجح وهو لايستحق النجاح لأن ليس كل من معه ماجستير هو فعلا يستحقه، ولكن بالنهاية اعلم أن الحق أبلج ولايصح إلا الصحيح فالزم مبادئك وصدقك.

بواسطة :
 0  0  237
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

جديد الأخبار

الدكتور “القثامي” أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وحاصلاً ع..

استطلاع رأي

للتعرف على طبيعة الزوار ، أجب إذا كنت طالب ، أنا ...

استطلاعات سابقة