• ×
الإثنين 16 سبتمبر 2019 | 09-14-2019
×

51 سيدة حصلن على جائزة نوبل في مختلف المجالات

51 سيدة حصلن على جائزة نوبل في مختلف المجالات
 

 

 

جائزة نوبل (بالإنجليزيّة:Nobel Prize) هيَ جائزة عالميّة مرموقة تُمنح للعلماء والمُفكرين ذوي الإنجازات الأكثر تميزًا في مجالاتٍ محددة، عملَ على ابتكارها المخترع السويدي ألفريد نوبل سنة1895م، إذ خصص نوبل معظم ثروته لتكون جوائز تُمنح للعلماء الذين يقدمونَ فائدة للبشريّة، فالجائزة عبارة عن ميدالية ذهبيّة، ومبلغًا من المال، وشهادة. وترتبط مراسيم تقديم الجوائز بذكرى وفاة نوبل وهيَ تُعقد كلّ سنة، وقد بدأت الجوائر لأوّل مرة في الذكرى الخامسة لوفاة المخترع نوبل وذلك يوم 10 من شهر 12 سنة 1901م. تمنح هذه الجائزة للعلماء والمخترعين والمبتكرين في 5 مجالات هي: الفيزياء، الكيمياء، الطب أو علم الوظائف والأعضاء، والأدب، والسلام، وأضيفَ مجال العلوم الاقتصادية لتصبح عدد المجالات 6 وذلك سنة 1968م، فقد قام بنك السويد بإضافة هذا المجال.

وكانَ نوبل قد أوصى قبلَ وفاته بضرورة تبني 4 مؤسسات لمنح الجوائز، على أن تكون 3 منها سويدية وأخرى نرويجية، فقد تمّ إنشاء مؤسسة نوبل لتدير المؤسسات الأربع، وبناءً على ذلك تولّت الأكاديمية الملكيّة السويديّة للعلوم في ستوكهولم منح الجوائز في مجال الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، وتولّى معهد كارولينسكا منح جائزة نوبل في علم الطب أو علم ظائف الأعضاء، أمّا الأكاديمية السويديّة فتمنح جائزة نوبل للأدب، ولجنة نوبل النرويجيّة في أوسلو تمنح جائزة نوبل للسلام.

نساء حَصَلن على جائزة نوبل لم تغب النساءُ عن الحضور المبهر في جائزة نوبل، فقد حصدتها 51 امرأة منذ عام 1901م وحتى عام 2018م، أمّا عدد جوائز نوبل التي قدّمت للنساء في تلكَ الأعوام فيصل عددها إلى 52؛ لأنّ العالمة ماري كوري حصدت جائزتين وفي مجالين مختلفين، إحدى هاتين الجائزتين كانت في مجال الفيزياء سنة 1903م، والجائزة الثانية كانت في مجال الكيمياء وذلك سنة 1911م.

وفي مجال العلوم الاقتصادية حصلت امرأة واحدة على الجائزة سنة 2009 عن تحليلها للحوكمة الاقتصادية، وخاصّة المشاعات. وفيما يأتي قائمة بأسماء النساء اللواتي حصدنَ جائزة نوبل حسب المجال الذي فزن فيه: جائزة نوبل في الفيزياء يعدّ الفيزياء أوّل مجال ذكره ألفريد نوبل عندما تحدث عن الجائزة وذلك عام 1895م، واعتُبرَت الفيزياء أهمّ العلوم آنذاك، وقُدّمت الجائزة إلى 210 فيزيائيّين حتى عام 2018م، وحصلت ثلاث نساء على الجائزة هنّ ماري كوري وحصلت عليها سنة 1903م، وقد قُدّمت لها الجائزة كتقدير للأبحاث المشتركة التي قامت بها مع زوجها حول ظاهرة الإشعاع التي اكتشفها البروفيسور هنري بيكريل. 

قدمت لها الجائزة سنة 1963م لاكتشافاتها المتعلقة بهيكل القشرة النوويّة.

دونا ستريكلاند وحصلت دونا على الجائزة سنة 2018م، فقد قدمت اختراعات مبهرة في مجال فيزياء الليزر، واتبعت أسلوب خاص بها لتوليد نبضات بصريّة عالية الكثافة وقصيرة للغاية. جائزة نوبل في الكيمياء كانَ اختصاص ألفريد نوبل الرئيسيّ في مجال الكيمياء، فكانت اختراعاته والعمليات الصناعيّة التي قامَ بها مُستندةً إلى علم الكيمياء، لذا كانَ الكيمياء ثاني مجال يوصي نوبل على تخصيص جائزةٍ فيه، وقد قدمت الجائزة إلى 181 كيميائيًّا حتى عام 2018م، منهمّ 5 نساء وهنّ ماري كوري: ذلك عام 1911م، فقد اكتشف الزوجين كوري عنصريّ الراديوم والبولونيوم عن طريق عزل الراديوم ودراسة طبيعته.

وإيرين جوليو كوري والتى قدمت لها الجائزة سنة 1935م لجهودها في صنع عناصر مُشعّة جديدة، ودوروثي كروفوت هودجكين وحصدت الجائزة سنة 1964م لقيامها بتحديد هياكل المواد البيوكيميائية المُهمّة باستخدام تقنيات الأشعة السينيّة، عادا يونات: قدمت دراسات لبنية ووظيفة الريبوسوم فحصلت على الجائزة سنة 2009م، فرانسيس أرنولد: وذلك عام 2018م لجهودها في تطوير الموجه للإنزيمات.

وجائزة نوبل في الطبّ أظهر ألفريد نوبل اهتمامًا في مجال البحث الطبيّ، وقد قدمت الجائزة إلى 216 مختصًّا حتى عام 2018م، وقدّمت جائزة نوبل في الطبّ للنساء 12 مرّةً، أوّلها كان عام 1947 وآخرها عام 2015، ومن النساء اللواتي حصلنَ على الجائزة في مجال الطب جرتي كوري لاكتشافها مسار التحويل الحفاز للجليكوجين، فكانت أوّل امرأة تقدم لها جائزة نوبل في الطب وذلك عام 1947م، وروزالين يالو وذلك عام 1977م عن تطويرها للمُقايسة المناعية الإشعاعية باستخدام هرمونات الببتيد، وباربارا مكلينتوك: والتي عملت على اكتشاف العناصر الجينية المتنقلة، فقدمت لها الجائزة سنة 1983م، كما حصلت ريتا ليفي مونتالشيني عليها سنة 1986م لاكتشافها عوامل النم وجيرترود ب. إيليون: اكتشفت إيليون المبادئ المهمّة لعلاج المخدرات، فحصلت على الجائزة سنة 1988م.، فرانسواز باريه السنوسي والتي عملت على اكتشاف فيروس نقص المناعة البشريّة، فحصلت على الجائزة سنة 2008م ومايو بريت موسر قُدّمت لها الجائزة سنة 2014م عن جهودها في اكتشاف الخلايا التي تشكل نظام تحديد المواقع في الدماغ.، ويويو تو حصلت على الجائزة سنة 2015م لاكتشافها عقارًا جديدًا لعلاج مرض الملاريا.

وجائزة نوبل في الأدب امتلكَ نوبل مكتبةً كبيرةً دلالة على اهتمامه بالأدب، وكان قد بدأ بكتابة رواية في السنوات الأخيرة من حياته، فكانت جائزة نوبل للأدب رابع جائزة يذكرها في وصيته، وقد تم منحَ 114 أديبًا الجائزة حتى عام 2018م، منهم 14 امرأة. وفيما يأتي بعض النساء اللواتي حصلنَ على الجائزة سلمى لاغرلوف والتى تميّزت كتاباتها بالمثالية الساميَة، والخيال الحيويّ، والإدراك الروحيّ، فاستحقت أن تكون أوّل امرأة تحصل على جائزة نوبل في الأدب وذلك عام 1909م، جرازيا ديليدا: كانت كتاباتها عميقة ومرتبطة بالمشاكل الإنسانيّة، فحصلت على الجائزة سنة 1926م، سيغريد أوندست قدمت لها الجائزة سنة 1928م لأوصافها القويّة لحياة الشمال خلال العصور الوسطى. لؤلؤة باك: تميّزت كتاباتها بالأوصاف المميّزة لحياة الفلاحين في الصين، وقدمت رواية مميزة عن السير الذاتية، فاستحقت جائزتها عام 1938م، غابرييلا ميسترال التي كانت كتاباتها رمزًا للتطلعات المثالية لعالم أمريكا اللاتينية، فكانت تكتب شعرًا غنائيًّا يتميّز بالمشاعر القوية، فقدمت لها الجائزة سنة 1945م، أليس مونرو: لقبت بسيدة القصة القصيرة المعاصرة، وحصلت على جائزة نوبل سنة 2013م، سفيتلانا أليكسيفيتش: قدمت لها الجائزة سنة 2015م عن كتاباتها متعددة الألحان، والتي تصف المعاناة والشجاعة في العصر الحديث.
المصدر 

بواسطة :
 0  0  9
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

استطلاع رأي

للتعرف على طبيعة الزوار ، أجب إذا كنت طالب ، أنا ...

استطلاعات سابقة