• ×
الأربعاء 22 مايو 2019 | 05-12-2019

الفيزيائيون البخـــــــــــلاء

الفيزيائيون البخـــــــــــلاء
 

 

هل أنت فيزيائي بخيل؟

ربما لست كذلك لكني على ثقة أنك قد رأيت الكثيرين منهم خلال مراحل الدراسة والتعلم . الفيزيائي البخيل هو شخص يملك علما ًلكنه لا يملك عملاً ،هو يعرف الكثير لكنه ليس مستعداً لنقل هذه المعرفة للآخرين ، قد يكون أستاذاً جامعياً أو طالباً جامعياً ، وقد مر علي الكثيرون منهم فكم من مره كنت أواجه صعوبة في أمر ما هو بالنسبة لمن حمل الدكتوراه أو الماجستير من المفترض أن يكون سهلا وواضحا لكني حين أهُم بالسؤال يهمون بالمهمهه وعدم الإتقان في الجواب وأحيانا التهرب من الموقف لعدم القناعة بأهمية إعطاء الطالب وقتا إضافيا عن وقت المحاضرة . لقد استمعت للعديد من الأساتذة الأجانب مثل الدكتور( والتر ليون )والدكتور (خان )ولعل من الواضح في كلاهما أن سبب تميزهما وحب الطلاب لمحاضراتهما هو حديثهم بالتفاصيل وأسلوبهم الممتع وبساطتهم ، حيث بلغت مشاهدات قناة اليوتيوب للدكتور (خان) 6 ملايين إنسان ! هل تتخيل معي هذا الرقم الضخم لدكتور يتحدث في مواضيع علميه ! السبب أنه يتحدث بالتفاصيل والأمور الرئيسية التي يتبرّم من الخوض فيها من يقومون بتدريسنا بأسلوب علمي وواضح لجهلهم أو لبخلهم .قناعتي أن كل سؤال بسيط هو سؤال مهم ويبقى سؤال ! من المخجل والمعيب لمن حمل شهادةَ وتولى أمانةً أن لا يقوم بالإجابة عنه وهو عالم بجوابه ، وقد يكون البخيل طالبا جامعيا و زميلا في الدراسة لا يتورع عن رفض مساعده زملائه والقيام بشرح الأمور الغامضة لهم متى ما فهمها وعقلها .

أيها القراء الأعزاء : البخل العلمي آفة حقيقية متجذره تنهش في جسد التعليم لدينا وتنهش في جسد العلاقة العميقة بين الطالب والمنهج وبين الطالب والأستاذ .

إذا كنت فيزيائيا فرجائي الحار لك أن لا تكون بخيلا  ! وأن تضرب مثلاً حقيقيا ًيخطو منْ بَعدك على نهجك فيتبعون مبدأك فتكون قدوة لهم في تعليم ما تعلمته حتى لو كان يسيرا أو تافها بالنسبة لك فليس في العلم تافه وغير تافه .

 أمضيت السنوات الأربعة في التعلم الجامعي وجاء الوقت حتى أضع ما تعلمته و ما توصلت له بقراءتي الخارجية في أيدي من بعدي  بأسلوبي وطريقتي العلمية ووجهة نظري في طريقة التعليم الأفضل بالنسبة لي ، ويبقى السؤال الأهم أين يذهب خريجو كليات العلوم وكليات التربية والعلوم الذين لم يلتحقوا بسلك التدريس ولم يكملوا دراساتهم العليا ؟هل هم نائمون على شهاداتهم ومنصرفون لمهام وأعمال تختلف عن الرسالة الحقيقية التي اختاروها لأنفسهم خلال سنوات الجامعة ؟هل سيسمحوا لكل تلك الدقائق والساعات والأيام والسنوات أن تذهب في مهب الريح ؟ ليتبخر كل ما تعلموه جزاءً وفاقاً لأنهم فرطوا في نقله. ما المانع لو كان لكل واحد منهم موقعا أو مدونة أو صفحة أو عضوية ينشر من خلالها ما تعلمه ؟ و ما المانع لكل من حمل الماجستير والدكتوراه أن يتواصل مع المتعلمين على مواقع الانترنت وأن يكون له عمله التطوعي وتفرغه ونشاطه الخارج عن نطاق عمله بل لا نطلب منه أكثر من أن يدعم المتميزين لديه من الطلاب ويحيطهم بإهتمامه  ويصقل تفكيرهم ويزودهم بالبحوث والكتب . من للعلم ؟ من أهله ؟ من يدفع ثمن نشره ؟ من يدفع ثمن محاربة الجهل ؟  .

فاصله ......

كن فيزيائيا إيجابيا

أو لا تكن !

 

 

بواسطة :
 5  0  5113
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمرو 12-27-2012 11:40 صباحاً
    أنت تتحدثين عن مسألة مهمة فعلا، وهى بخل السواد الأعظم من أصحاب العلم والمعرفة فى نقل ما لديهم إلى الآخرين، ربما ظنا منهم أن ذلك يحفظ لهم مكانتهم وتميزهم عن الآخرين، ولكن ذلك للأسف غير صحيح، فالإنسان يتعلم عندما يعلم، ويزداد علما عندما ينقل علمه للآخرين
  • #3
    دعاء أنيس 02-11-2015 11:45 صباحاً
    صحيح جدا
    ومثل هؤلاء لا أعتقد أنهم يستمتعون بالعلم الذي معهم ، فمن يستمع بما يدرس يسعى لنقله ونشره والتعريف به لأن ذلك سيزيده متعة وشغفا .
  • #4
    دعاء أنيس 02-11-2015 11:46 صباحاً
    صحيح جدا و مثل هؤلاء لا أعتقد أنهم يستمتعون بالعلم الذي معهم ، فمن يستمتع بما يدرس يسعى لنقله ونشره والتعريف به لأن ذلك سيزيده متعة وشغفا .
  • #5
    المها 09-12-2017 12:26 صباحاً
    فعلًا كلام صحيح وكما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»[8] .
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

استطلاع رأي

للتعرف على طبيعة الزوار ، أجب إذا كنت طالب ، أنا ...

استطلاعات سابقة