• ×
الأحد 25 أغسطس 2019 | 08-23-2019
×

العالم أحمد سعيد الطيبي

العالم أحمد سعيد الطيبي
 

 

 

ولد الدكتور الطيبي في بيروت بعيد النكبة، عام 1949، لأبوين فلسطينيين من مدينة يافا. وبعد سنوات قليلة في لبنان وسوريا استقرت العائلة في الكويت حيث عمل والده الشيخ سعيد الطيبي مدرسا في إحدى مدارس وزارة التربية الكويتية. بعدما أنهى الدكتور الطيبي الثانوية العامة في الكويت، ألتحق بكلية الطب في جامعة القاهرة متخصصا في طب الأطفال. وما أن عاد إلى الكويت ليمارس الطب في مستشفى الصباح حتى غادرها مرة أخرى إلى جامعة دبلن حيث حصل على دبلوم عال في طب الأطفال أيضا، ثم إلتحق بجامعة لندن ليحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه في طب الأطفال وعلم الوراثة السريري.
و في عام 2002 رُحِّب به عضوا في الأكاديمية الأوروبية للعلوم. وفي أعقاب أحداث الكويت المؤسفة عام 1990 إلتحق الدكتور الطيبي بجامعة ييل الأمريكية الشهيرة ليواصل أبحاثه لمدة ثلاث سنوات، بعدها تلقى عرضا من كلية الطب في جامعة مجيل، أشهر الجامعات الكندية وأعرقها، ليعمل أستاذا فيها، وليواصل أبحاثه العلمية في أرقى عياداتها ومختبراتها.
و في عام 1998 تلقى عرضا آخر من جامعة تورنتو الكندية ليعمل أستاذا في كلية الطب ورئيسا لقسم الأطفال في أحد أهم مستشفيات الأطفال في كندا وفي العالم، مُركِّزا أبحاثه على الاضطرابات الوراثية عند الأطفال.
وخلال هذه الفترة عمل أستاذا زائرا في عدد من أهم الجامعات الكندية والأمريكية والعربية كان آخرها جامعة كورنيل في قطر، كما أسس وافتتح عددا من مراكز البحث العلمي لأمراض الاضطرابات الوراثية عند الأطفال العرب في عدد من الجامعات العربية في فلسطين والعربية السعودية، ودول الخليج العربي، خصوصا الكويت وقطر.

الاسهامات :

أسس الدكتور الطيبي على مدى العقود الثلاثة الماضية لعلم الوراثة العربي على أسس علمية حديثة، مركّزا أبحاثه على الاضطرابات الوراثية عند الأطفال العرب
وله اكتشافاته التي سُجّلت عالميا باسمه وتدرس حاليا في مختلف جامعات العالم.
خلال عشرين عاماً من تخصصه في مجال الطب الوراثي والأمراض ذات المنشأ الجيني، اكتشف البروفيسور أحمد سعيد الطيبي خمسة وثلاثين متلازم جيني ذات صلة عميقة في تهيئة الاستعداد الوراثي للأمراض ذات المنشأ الجيني، وسميت العديد من هذه المتلازمات الجينية باسمه، ولما للطب الوراثي أبحاثه التي أصبحت من أهم أسباب علاج الكثير من الأمراض الوراثية، والكشف عن مسبباتها.

إصدارات العالم :

خلال حياته العملية كطبيبٍ وأستاذٍ جامعي نشر البروفيسور أحمد سعيد الطيبي أكثر من 200 ورقة علمية نشرت في أهم الدوريات الطبية العالمية وكان لكتابه البحثي الذي ألَّفه عن الأمراض الجينية عند العرب الدور العظيم في رصد أهم الأمراض الوراثية في المجتمعات العربية، من خلال هذا الكتاب المرجعي، وقد شارك البروفيسور بتأليف عدة كتب عالمية الصنع في مجال طب الأطفال والوراثة

الجوائز الحاصل عليها :

وفي عام 1989 حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن أبحاثه العلمية المتميزة
وفي عام 2001 حصل على جائزة رمّال من فرنسا عن أبحاثه العلمية التي ساعدت على اكتشاف كثير من الأمراض الوراثية .

شُيِّعت في مدينة تورنتو الكندية يوم الجمعة ٢٣ تموز، يوليو ٢٠١٠ بعد صلاة الجمعة، جنازة العلامة الدكتور أحمد سعيد الطيبي الذي وافته المنية ليلة الجمعة الماضية في أحد مستشفيات المدينة بعد معاناة طويلة مع مرض عضال عن عمر ناهز الستين عاما.

بواسطة :
 0  0  3.2K
التعليقات ( 0 )
أكثر

هل تريد نشر مقالة بإسمك؟

يمكنك اضافة مقالة في قسم هل أنت فيزيائي - اضغط على الزر التالي

استطلاع رأي

للتعرف على طبيعة الزوار ، أجب إذا كنت طالب ، أنا ...

استطلاعات سابقة